Tuesday, October 13, 2020

 ما هي مكونات صمام السحب والطرد ؟




كيف تعمل صمامات السحب UNLOADER VALVE وما الغرض منها ؟
تعمل صمامات السحب إما بإشارة هوائية أو يدوياً . والغرض منها التحكم في كمية الغاز الداخلة إلى الضاغط بحيث يتم عن طريقها تحميل الضاغط بنسبة التحميل المطلوبة 0% - 25% - 50% - 75% - 100%  (انظر الشكل) .


المقصود بالتأثير المفرد والتأثير المزدوج


يقصد بالتأثير المفرد أن المكبس يضغط الغاز أثناء مشوار ذهابه إلى الأمام فقط ولا يتم ضغط الغاز بالوجه الخلفي للمكبس .
أما التأثير المزدوج ففيه يتم الضغط بكلا وجهي المكبس . أي أننا نحصل على شوطين فعالين من خلال لفة واحدة . ولنتبين ذلك ننظر إلى المثال التالي : 
ضاغط على خزنة إحدى مراحله 2 صمام سحب و 2 صمام طر ، صمام سحب أمام المكبس وآخر خلف المكبس ويقابل كل صمام سحب صمام طرد (كما بالشكل) .




طريقة العمل :
عندما يتحرك المكبس إلى الأمام يقل حجم الغاز ويرفع الضغط فيتغلب على مقاومة .......... وريش صمام الطرد بينما يغلق صمام السحب .
أما خلف المكبس فيحدث خلخلة لانخفاض الضغط داخل الاسطوانة فيغلب ضغط الغاز الموجود في منطقة السحب على مقاومة صمام السحب فيفتح الصمام ويدخل الغاز إلى ....... الخزنة وهكذا يتم تبادل فتح صمامات السحب والطرد أمام المكبس وخلفه بحيث يكون وضع صمام الطرد مفتوح أمام المكبس ويكون معه صمام السحب وخلف المكبس مفتوح والعكس صحيح .


- ويلاحظ أن تكون صمامات التحميل في وضع عدم التحميل عند بدء تشغيل الضاغط أو عندما نريد إيقافه ولجعل صمام التحميل في وضع عدم التحميل إذا كان ذلك يتم يدوياً يتم إدارة طارة عمود الصمام في اتجاه دوران عقارب الساعة ويلاحظ أن يكون الصمام إما مفتوحاً بالكامل أو مغلق بالكامل أي لا يتم خنقه لضمان حسن أداء الصمام .

- وعند تحميل الضاغط إذا كان ذلك يتم يدوياً لنبدأ في تحميل الأطراف الخارجية للخزنة بحيث يتم تحميل المرحليتن سوياً ولا يتم تحميل مرحلة واحدة ثم الأخرى وهذا خطأ كبير كما يتم التحميل للخزنة الواحدة بالتقابل وليس من جهة واحدة .
- تغيير خلوص مكبس داخل الخزنة يؤدي إلى زيادة أو نقص حجم الغاز الداخل إلى الاسطوانة خلال مشوار السحب .
- فكلما كبر الخلوص أمام المكبس وخلفه ( في حالة التأثير المزدوج ) تقل كمية الغاز وينخفض ضغطه لانخفاض طول المشوار الذي يقطعه المكبس .
- وعندما نريد أن نزيد كمية الغاز التي تدخل الضاغط نقلل الخلوص أمام المكبس وخلفه أي نطيل المشوار الخاص بالمكبس وهكذا تزداد الكمية مع ارتفاع نسبي للضغط .



كيفية أخذ الخلوص أمام وخلف المكبس

الأدوات المستخدمة هي :
 قضيب من الرصاص سمك 8 – 10 سم ، قدمة لقياس السمك.

الطريقة : 
يتم حل صمام من أمام المكبس وصمام من خلفه ورفعه من مكانه ويتم إدارة الحدافة بواسطة عتلة بحيث يوضع الرصاص من خلال فتحة الصمام حتى يتم تطبيع قضيب الرصا نتيجة لضغط المكبس عليه ونجري نفس العملية مع إدارة الحدافة حتى يعود المكبس إلى الخلف ويوضع قضيب آخر من الرصاص حتى يتم تطبيع المكبس عليه ويقاس مقدار الإنضغاط على قضيب الرصاص بواسطة القدمة أمام وخلف المكبس مع القيمة المذكورة بكتالوج الضاغط .


إذا لزم الأمر لتغيير قيمة الخلوص يتم ذلك عن طريق حل صامولة عمود المكبس مع الرأس المنزلقة CROSSHEAD ويتم تقديم المكبس أو تأخيره حسب الحاجة ثم يتم الرباط بعد ذلك ويقاس الخلوص ويتم تكرار العملية حتى نصل إلى الخلوص المطابق للقيمة المذكورة بكتالوج الضاغط . مع مراعاة أن يكون الخلوص أما المكبس أكبر من الخلوص خلف المكبس كي يسمح للتمدد أمام المكبس .


ملحقات الضاغط الترددي

الزيت :
تشتمل دائرة التزييت سواء لعمود الكرنك أو صندوق التروس أو لتزييت الاسطوانة على مضخة تدفع الزيت إلى فلتر الزيت كما يوجد كبرد للزيت بواسطة المياه وهذه الدائرة مهمة جداً ويجب مراعاة الآتي :-
1- التأكد من نظافة فلتر الزيت ويتم تنظيفه كلما استلزم الأمر ذلك .
2- مراقبة درجة حرارة الزيت الداخل إلى المبرد والخارج أيضاً لمعرفة إذا كان المبرد يقوم بوظيفته أم لا مع مراقبة ضغط مياه التبريد .
3- مراقبة منسوب الزيت داخل صندوق الكرنك وداخل صندوق التروس وفي الخزنة .





فلاتر الغاز والمياه :

يوجد فلتر على خط سحب الضاغط للتأكد من عدم دخول أي شوائب إلى داخل الضاغط يتم مراجعة نظافته كلما لزم الأمر ذلك .
كما يوجد فلتر على خط المياه لتنقية المياه من الرواسب التي تتسبب في انسداد مجاري التبريد ومواسير المبردات . ويتم مراجعة دورية لها كلما أمكن ذلك .
عادة توجد مجمعات SNUBBERS لإمتصاص الهزات على خط سحب وطرد الضاغط وذلك بإضافة حجم إضافي لخطي السحب والطرد بحيث لا يتم تقليل مفاجئ للضغط عند مشوار السحب . كما لا يتم زيادة مفاجئة في خط الطرد نتيجة مشوار الطرد مما يتسبب في حدوث اهتزازات لخطي السحب والطرد .


صمامات الأمان :

وهي تركب على كل مرحلة بحيث إذا حدثت زيادة في الضغط أكثر من المصمم عليها ضغط المرحلة يفتح صمام الأمان إلى خط الشعلة .


صمام عدم الرجوع وصمامات التحكم CHECKVALVES – STOP VALVES :
تفضل أن تكون صمامات التحكم على الضاغط من نوع صمامات الكرة لأنها أكثر مناسبة للتحكم في منع تسرب الغازات .
أما بالنسبة لصمام عدم الرجوع المركب على خط الطرد يفضل أن يكون PISTON CHECKVALVES لإنخفاض الضوضاء الناجمة عن هذا النوع كما أنه أكثر إحكاماً لتهريب الغاز .


 المبردات البينية INTER – STAGE COOLERS :

ويتم من خلالها تبريد الغاز الخارج من كل مرحلة قبل دخوله إلى المرحلة التي تليها . وهي عادة ما تكون مبردات مياه .





1 comment:

  1. Compressors هي مكونات صمام السحب والطرد ) ~ Fantastic >>>>> Download Now

    >>>>> Download Full

    Compressors هي مكونات صمام السحب والطرد ) ~ Fantastic >>>>> Download LINK

    >>>>> Download Now

    Compressors هي مكونات صمام السحب والطرد ) ~ Fantastic >>>>> Download Full

    >>>>> Download LINK

    ReplyDelete

Subscribe to my feed

Feedcount

BTemplates.com

Copyright © 2016 CCM HUenrhm. Powered by Blogger.

Other site

Technology's

Subscribe

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Popular Posts