Tuesday, October 13, 2020

مكونات وأجزاء الضاغط الترددي 

1- رأس الضاغط ( الخزنة ) COMPRESSOR HEAD :

وهي رأس الضاغط وتحتوي على :-

أ‌- صمامات السحب SUCTION VALVES     

ب‌- صمامات الطردDISCHARGE VALVES  

ج-  تجويف متصل بصمامات السحب إلى خط السحب الرئيسي 

د-  تجويف متصل بصمامات تاطرد إلى خط الطرد الرئيسي

ه- قميص ( جاكيت ) تبريد حول الاسطوانة


وهي تحتوي على الجسم الخارجي لها على مجموعة صمامات سحب ( UNLOADER VALVE ) أو طردDISCHARGE VALVE ) ( .

أما داخل الخزنة فيوجد اسطوانة LINER يتحرك عليها مكبس ، والمكبس مركب عليه مجموعة شنابر يتم الاحتكاك بينها وبين الاسطوانة . كما توجد مجموعة كراسي تحميل على المكبس ( SHOES ) أو           (RIDER RINGS) وشنابر المكبس عادة ما تكون زهر أو تيفلون.

 كراسي التحميل فهي بالعادة إما سبيكة بيضاء أو تيفلون . وفي نهاية الخزنة يوجد صندوق للحشو وحلقات الحشو (PACKING RINGS) لمنع تسريب الغاز إلى الهواء الخارجي ونوع الحشو يتناسب مع نوعية الغاز كما يركب حلقات لمنع تسريب الزيت من صندوق علبة المرافق ويتم تثبيت المكبس على العمود بواسطة صامولة وتيلة.


2- الأسطوانة CYLINDER :

وهي أسطوانة داخل الخزنة يتحرك بداخلها مكبس PISTON ويتم بها شوطي السحب والطرد للغاز أو الهواء.

ويبرد جسم الاسطوانة بواسطة قميص التبريد المحيط بالسطوانة من الخارج ، كما توجد بالاسطوانة ثقوب تزييت يمر الزيت من خلالها لتقليل الاحتكاك بين سطحها وشنابر المكبس.



3- المكبس PISTON :

وهو عبارة عن جسم اسطواني به عدة مجاري تركب عليها سنابر وهو نوعان :

أ- مفرد التأثير ب- مزدوج التأثير


والشنابر على المكابس نوعان :

أ‌- شنابر ضغط :

وهي شنابر تقوم بغلق الخلوص بين المكبس PISTON والاسطوانة CYLINDER تماماً فلا تسمح بتهريب الغاز بينهما وبالتالي يتم ضغط الغاز أو الهواء على الوجه الأكمل وهي إما من الوهر أو من التيفلون.

ب‌- شنابر التحميل :

وهي شنابر تقوم بحمل المكبس أثناء الإيقاف وتتحمل الصدمات في الاسطوانة في بداية التشغيل لحماية المكبس من الكسر أو الشرخ ، وهي إما سبيكة أو تيفلون .


4- عمود المكبس PISTON ROD :

وهو عبارة عن عمود مثبت به المكبس بواسطة صامولة أو تيلة ومثبت من الطرف الآخر بالرأس المنزلقة.




يأخذ عمود المكبس حركته الترددية من الرأس المنزلقة بتحريك المكبس داخل الاسطوانة.



5- الرأس المنزلقة CROSSHEAD :

وهي عبارة عن جسم يتحرك بين دليلين علوي وسفلي مثبت من الطرف الأمامي لها عمود المكبس بواسطة      ( صامولة تجميع ASSEMBLY NUT وفلنشة FLANGE وجثمة ) وفي الطرف الآخر يتم تجميع ذراع التوصيل مع الرأس المنزلقة بواسطة بنز ( PINS ) .


CROSSHEAD GUIDE

وتقوم الرأس المنزلقة بنقل الحركة من ذراع التوصيل بعد تنقيتها لتصبح ترددية خطية تماماً إلى عمود المكبس.



6- ذراع التوصيل CONNECTION ROD :

وهو عبارة عن ذراع له نهايتين مجوفتين أحدهما مكونة من جزءان بداخلهما سبيكة يتم تجميعها بواسطة مسامير قلاووظ حول ركبة عمود المرفق والنهاية الأخرى يتم تجميعها بالرأس المنزلقة بواسطة بنز .


ويقوم ذراع التوصيل بنقل الحركة الترددية " غير منتظمة " من عمود المرفق إلى الرأس المنزلقة .


7- عمود المرفق CRANK SHAFT :

وهو عبارة عن عمود به محور أو محاور لا مركزية وتسمى الركب ... وتقابل الركب على أتقال اتزان للعمود أثناء دورانه .

ويحمل عمود المرفق على كراسي تحميل وغالباً ما تكون سبيكة مثبتة في جسم عمود المرفق .




ويتصل عمود المرفق من إحدى نهايته بالحدافة بواسطة وصلة نقل حركة ... ليأخذ حركته الدورانية منها .

ويقوم عمود المرفق عن طريق الركب المثبت عليها ذراع التوصيل بتحويل حركته الدورانية إلى ترددية لذراع التوصيل .



8- الحدافة WHEEL :

وهي عبارة عن طارة لها أعصاب وعمود محور أو طارة مصمتة تمر بداخلها عمود أحد طرفيه يتم توصيله بعمود المحرك والآخر بعمود المرفق .

وتقوم الحدافة بتخزين الطاقة وتنظيم حركة وعدد لفات عمود المرفق .




1 comment:

  1. Compressors ~ Fantastic >>>>> Download Now

    >>>>> Download Full

    Compressors ~ Fantastic >>>>> Download LINK

    >>>>> Download Now

    Compressors ~ Fantastic >>>>> Download Full

    >>>>> Download LINK

    ReplyDelete

Subscribe to my feed

Feedcount

BTemplates.com

Copyright © 2016 CCM HUenrhm. Powered by Blogger.

Other site

Technology's

Subscribe

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Popular Posts